أخبار عاجلة

ماذاقال مولانا الإمام ابن عطاء الله السكندري عن أولياء الله و فساد الزمان :

احجز مساحتك الاعلانية

جمع وتحقيق / مصعب أبوبكر أحمد

وفساد الوقت: لا يكون بذهاب أعدادهم؛ ولا بنقص أمدادهم, ولكن إذا فسد الوقت كان مراد الله وقوع اختفائهم مع وجود بقائهم, فإذا كان أهل الزمان معرضين عن الله عز وجل, مؤثرين لما سوى الله, لا تنجع -أي لا تنجح- فيهم الموعظة . ولا تميلهم إلى الله التذكرة. لم يكونوا أهلًا لظهور أولياء الله فيهم.
ولذلك قالوا: أولياء الله عرائس ولا يرى العرائس المجرمون ، ثم قال: وقد قال صلى الله عليه وسلم:
(إذا رأيت شحاً مطاعاً ، وهوى متبعاً ، ودنيا مؤثرة، وإعجاب كل ذي رأي برأيه: فعليك بخويصة نفسك)
فسمعوا وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فرغبوا الخفاء ، بل رغبه الله لهم ، مع أنه لا بد أن يكون منهم في الوقت أئمة ظاهرون موجودون بالحجة، سالكون الحجة؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق، لا يضرهم من ناوأهم إلى قيام الساعة).
وقال: قال علي كرم الله وجهه في مخاطبته لكميل بن زياد: (اللهم لا تخل الأرض من قائم لك بحجتك، أولئك الأقلون عددا، الأعظمون عند الله قدراً، قلوبهم معلقة بالمحل الأعلى؛ أولئك خلفاء الله في عباده وبلاده. وآشوقاه إلى رؤيتهم).
وروى الإمام محمد بن علي الترمذي، يرفعه إلى ابن عمر رضي الله عنهما عن: الرسول ا صل الله عليه وسلم: أمتي كالمطر لا يدري أوله خير أم آخره).
ومضى قائلاً : إنه سواء منهم الظاهر و الخفي، و الصدّيق و الولي، فساد الوقت لا يكدر أنوارهم، و لا يحط مقدارهم؛ لأنهم مع المؤقت لا مع الأوقات. و من كان مع المؤقت لا يتغير بتغيير الوقت شيئًا و من كان مع الوقت تغير بتغيره و تكدر بتكدره.
و قال الإمام أبو عبد الله الترمذي رضي الله عنه : الناس صنفان صنف منهم عمال الله يعبدونه على البر و التقوى فهم يحتاجون إلى خير الزمان و إقباله و دولة الحق؛ لأن تأييدهم من ذلك. و صنف منهم أهل اليقين فيعبدون الحق على وفاء التوحيد عن كشف الغطاء و قطع الأسباب.
فهم غير ملتقين إلى إقبال الزمان و إدباره و لا يغيرهم إدباره و هو قول النبي -صلّ الله عليه و سلم- :
“إن لله عبادًا يغذوهم برحمته، يحييهم في عافيته، تمر بهم الفتن كقطع الليل المظلم لا تضرهم”
و قوله صلّ الله عليه و سلم:
“تكون في أمتي فتن لا ينجو منها إلا من أحياه الله بالعلم.”

* كتاب لطائف المنن – ابن عطاء الله السكندري

رئيس التحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى